نباتات

معلومات عن بشملة , معلومات عن اسكدنيا , فوائد الإسكدنيا

معلومات عن فاكهة اسكدنيا معلومات , فاكهة بشملة معلومات , الأكي دنيا

البشملة / اسكدنيا

أوراق وثمر البشملة اليابانية

المرتبة التصنيفية جنس  
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
الفرقة العليا: النباتات الجنينية
القسم: النباتات الوعائية
الشعبة: حقيقيات الأوراق
الشعيبة: البذريات
العمارة: كاسيات البذور
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الطويئفة: الوردانيات
الرتبة العليا: الورداوايات
الرتبة: الورديات
الفصيلة: الوردية
الأسرة: اللوزاوات
القبيلة: التفاحاوية
الجنس: البشملة
الاسم العلمي
Eriobotrya
J. Lindley، 1821

البَشْمَلَة أو المشملة أو المشمش الهندي (باللاتينية: Eriobotrya)او اسكدنيا هو جنس نباتي يتبع الفصيلة الوردية من رتبة الورديات. والبشملة شجر دائم الخضرة، تعطي الشجرة ثمار صغيرة بيضاوية الشكل صفراء اللون عند نضجها.

ويعرف في بعض اللهجات المحلية باسم الأكي دنيا و أسكيدنيا و ناسبولي، وتسمى أيضا بُوصَاع في تونس و عرنوط في بعض اللهجات المحلية الأخرى، وتعرف بالمغرب باسم مزاح. أصل الاسم أكي دنيا هو تركي ويعني الدنيا الجديدة.

معلومات عن بشملة / اسكدنيا

“أبو صاع” أو “بوصاع” في تونس و”البشملة” في مصر و”المشمش الهندي” و”الأكدنيا” و”الأسكدنيا” و”الأسدنيا”و”المزاح” بالدارجة المغربية و”المزاح او المشيمشة”في الجزائر.

شجرة الاسكدنيا تتميز بطعمها الحلو ومنظرها البرتقالي الجميل. وقبل نضوجها تتلون تدريجيا من الاخضر الغامق الى الاصفر ثم البرتقالي، وهي تزهر في الخريف، وتثمر في الربيع، واسمها أصله تركي ويعني دنيا جديدة.
وتشير مصادر بأن الصين اول موطن لهذه الثمرة بعدها انتقلت الى اليابان ثم لبقية البلاد.

فاكهة اسكدنيا معلومات , فاكهة بشملة معلومات , الأكي دنيا

تتمتع الاسكدنيا بمذاق طيب ومميز يميل الى الحموضة قليلا، وهي مغذية ومفيدة وتحتوي على نسبة عالية من الالياف، وهي غير مكلفة زراعيا حيث تتأقلم على المناخ والظروف المحيطة، ولاتحتاج الى الكثير من الري، وهي من الفواكه التي يحبها الناس في غالبية الدول وخاصة في الاردن .
والاسكدنيا من الفواكه المشهورة فهناك مابين 30-40 من الاصناف الفاخرة في الاسواق العالمية، حيث أنها تحتوي على نسبة من البروتين والاملاح ويقال بأن لها فوائدة صحية مختلفة وايضا اوراقها..
وتعتبر «الاسكدنيا» من الاشجار المثمرة التي تزرع في الحدائق المنزلية وعطاءها يختلف من عام لاخر، فكثيرا ما تكون الثمار مصابة باسوداد.
كما لجأ الصينيون منذ قديم الزمان إلى استخدام الإكي دنيا في القطاع الطبي وخصوصا لعلاج الحنجرة والسعال.
كما يصنعون من أوراقه معجونا خاصا مخلوطة مع بعض المواد الأخرى كمادة حامية أو عازلة أو ملطفة تخفف الألم، يطلقون عليها اسم «بيبا غاو» (pipa gao) الذي يعني حرفيا معجون الإكي دنيا.
ويعتبر الإكيدنيا من النباتات القليلة الصوديوم والكولسترول والدهون المشبعة وغني بفيتامين «أ» وفيتامين «بي 6» والألياف والبوتاسيوم والمنغنيزيوم، مما من شأنه الحفاظ على الصحة ووزن خفيف من دون حمية، أي أنه ممتاز للتنحيف وخسارة بعض الشحوم. ولهذا ينصح عادة الراغبون في زيادة وزنهم بالابتعاد عن الإكي دنيا والتمتع بخيرات أخرى غنية بالدهون والزيوت المشبعة.
وكالنباتات المشابهة أو التي تعتبر من نفس العائلات وغيرها من النباتات أيضا، فإن البذور سامة إلى حد ما، إذ تحتوي على مواد سيانوتجيناتيك غليكوسايدز (cyanogenetic glycocides) التي ينتج عنها مركب السايانايد الكيميائي عند الهضم. لكن كثافة البذور وحدة المرارة كافية عادة لردع عشاق الإكي دنيا من تناولها، وبالتالي التعرض للمخاطر.

فوائد الإسكدنيا

تتميز الاسكدنيا بفوائد صحية عديدة منها الوقاية من السكري تقليل ضغط الدم والحد من مخاطر السرطان

تقلل ضغط الدم وتحمي القلب

تحتوي الاسكدنيا على البوتاسيوم، والذي يعمل بمثابة موسع للأوعية الدموية في نظام القلب والأوعية الدموية. من خلال تقليل الضغط والضغط على الأوعية الدموية والشرايين، يكون البوتاسيوم قادراً على خفض ضغط الدم وحماية صحة القلب.

تمنع مرض السكري

كثيرا ما يقترح شاي الاسكدنيا للوقاية من داء السكري أو علاجه، حيث تبين أن نسبة السكر في الدم تقل بشكل ملحوظ عند تناوله بانتظام. إن المركبات العضوية الفريدة الموجودة في شاي الاسكدنيا قادرة على تنظيم مستويات الأنسولين والجلوكوز، مما يساعد على الوقاية من مرض السكري.

مفيدة لصجة الجلد

تحتوي على فيتامين (أ)، مما يزيد من الرطوبة وبالتالي تعزز الجلد السليم. اضافة الى انها تحتوي على كمية لا بأس بها من مضادات الأكسدة التي تحمي الشيخوخة المبكرة.

تعزز فقدان الوزن

فاكهة الاسكدنيا منخفضة في السعرات الحرارية، وهي تحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف الغذائية. الحمية الغنية بالألياف تثبط الشهية وتزيد من عملية الأيض. وبالتالي، فإنها تعزز فقدان وزن صحي.

تحسن الرؤية

تحتوي فاكهة الاسكدنيا طازجة على كمية جيدة من فيتامين أ، وهو مضادات الأكسدة. ويعتبر مهم لتحسين صحة العين. نظرا لمضادات الأكسدة العالية، تحمي الاسكدنيا العيون من الجذور الحرة. وهي فعالة في منع تلف شبكية العين الناجم عن الجذور الحرة. وبالتالي، فإنها تحسن الرؤية وتحمي من الساد والتنكس البقعي.

تقي من السرطان

تحتوي فاكهة الاسكدنيا على كمية عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين أ. فيتامين (أ) يحمي الجسم من الجذور الحرة والأكسدة. جنبا إلى جنب مع مضادات الأكسدة، فإنه يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تحمي الجسم من ضرر الجذور الحرة.  لذا فهي تقي من الاصابة بالسرطان خاصة سرطان الرئة وسرطان الفم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عفوا هذا الموقع محمي بموجب قانون الألفية للملكية الرقمية