قطرمدنموسوعة نيروز

قائمة محافظات قطر

يبحث الجميع عن قائمة محافظات قطر وها نحن اليوم سنعرض عليك قائمة محافظات قطر ، دولة قطر ، تقدم قائمة محافظات قطر التالية لمحة عن تطور عدد السكان في أكبر المحافظات في الدولة القطرية التي تقع في منطقة الخليج العربي

محافظات قطر

الترتيبالمحافظةالاسم بالأنجليزي
1.الريانAl Rayyan
2.الدوحةDoha
3.الخورAl Khor
4.الوكرةAl Wakrah
5.الشمالAl Shamal
6.أم صلالUmm Salal
7.الضعاينAl Daayen

محافظة الريان

الريان بالأنجليزية (Al Rayyan) هي محافظة قطرية ، قطر. تُعد المحافظة وضواحيها أكبر تجمع سكاني في قطر خارج بلدية الدوحة. تتكون من جميع المناطق في القسم الشرقي من البلدية، وتقطع حدودها تقريبًا عند النقطة التي يمر فيها طريق المجد السريع عبر البلدية. تعتبر جزءًا من منطقة العاصمة الدوحة. في محافظة الريان أحد الملاعب المقترحة لاستضافة كأس العالم قطر 2022.

أُطلق عليها هذا الاسم بسبب ارتفاعها المنخفض، مما سمح لها بالعمل كسهل فيضي خلال موسم الأمطار وتوفير إمدادات طويلة من المياه للعديد من النباتات والمحاصيل البرية التي نمت في المنطقة.

محافظة الدوحة

الدوحة بالأنجليزية (Doha) هي عاصمة دولة قطر ويبلغ عدد سكانها 1,450,000 وفقًا لتعداد عام 2011. وهي أيضًا محافظة ساحلية تقع في منتصف الساحل الشرقي لشبة جزيرة قطر على شاطئ الخليج العربي. توجد فيها الدوائر الحكومية والوزارات والمؤسسات المالية والتجارية وفيها ميناء تجاري كبير ومطار حديث يربطها بمختلف أنحاء العالم وتشتهر محافظة الدوحة بكثرة المساجد والمباني الحديثة كما تزداد بالمكتبات وأهمها دار الكتب القطرية والمكتبة الوطنية، كما يتّخذ مكتب قناة الجزيرة منها مقرّاً رئيسياً للقناة. محافظة الدوحة عرفت تنظيم دورة الألعاب الآسيوية 2006، التي كانت أكبر دورة العاب آسيوية في العالم تنظم حتى اللحظة. انعقد في المحافظة جولة الدوحة للتنمية وهي أول جولة لمفاوضات تجارية لمنظمة التجارة العالمية.

محافظة الخور

الخور بالأنجليزية (Al Khor) محافظة تقع على الساحل الشرقي لدولة قطر على الضفة الجنوبية لخور يمتد 3 كليو مترات داخل اليابسة وتبعد حوالي 50 كيلو متر من العاصمة الدوحة. يبلغ تعداد سكان محافظة الخور حوالي 30 ألف نسمه حسب آخر إحصاء لسنة 2004.

ويربطها بالعاصمة طريقان رئيسيان هما طريق محافظة وطريق الشمال وقد سمّيت الخور قديماً بخور شقيق وتضم محافظة الخور عدد من الأحياء السكنية وتقع شمال الخور محافظة رأس لفان الصناعية، وجاري إنشاء مراكز جديدة وتم بناء مركز الأغذية ويوجد أيضا فندق شاطئ السلطان وثوجد أيضا بها كورنيش الخور وتمت بناء مستشفى جديد بين الخور والذخيرة وهو مستشفى الخور.

محافظة الوكرة

الوكرة بالأنجليزية (Al Wakrah) هي محافظة وبلدية تقع على الساحل الشرقي الجنوبي من دولة قطر، في منتصف الطريق بين محافظة الدوحة ومسيعيد، وقد كانت في الأصل قرية صغيرة لصيد الأسماك واللؤلؤ، أما الآن فقد تطورت لتصبح محافظة يبلغ عدد سكانها 299,037 نسمة، حسب إحصاء سنة 2015م. كما منصور أحمد الخاطر هو ممثل سكان الوكرة في المجلس البلدي المركزي في قطر، الذي انتخب في عام 2015م. ودور العضو في المجلس البلدي تقديم مطالب السكان في تطوير المحافظة والبنية التحتية، للجهات الرسمية في الدولة.

محافظة الشمال

الشمال بالأنجليزية (Al Shamal) هي إحدى محافظات قطر السبعة والتي تتبع وزارة البلدية والتخطيط العمراني، تقع في شمال دولة قطر. وقد تم إصدار قرار أميري في سنة (2009) لتنظيم الهياكل الإدارية لجميع البلديات لتتضمن اربع ادارات في كل بلدية وهي: إدارة الشؤون العامة وإدارة الشؤون الفنية وإدارة شؤون الخدمات وإدارة الرقابة البلدية

محافظة أم صلال

أم صلال بالأنجليزية (Umm Salal) هي محافظة قديمة تقع في قطر تنقسم إلى قسمين «أم صلال علي» و«أم صلال محمد». تتميز منطقة أم صلال بمعالمها القديمة مثل قلعة أم صلال و«برج برزان». كما أن للمحافظة فريق لكرة القدم يحمل اسمها.

محافظة الضعاين

الضعاين أو الظعاين بالأنجليزية (Al Daayen) هي إحدى محافظات قطر السبعة والتي تتبع وزارة البلدية والتخطيط العمراني، تم انشائها حديثاً لتواكب التطور العمراني في محافظة الضعاين وما حولها وقد تم إصدار قرار أميري في سنة (2009) لتنظيم الهياكل الإدارية لجميع البلديات لتتضمن اربع ادارات في كل بلدية وهي: إدارة الشؤون العامة وإدارة الشؤون الفنية وإدارة شؤون الخدمات وإدارة الرقابة البلدية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عفوا هذا الموقع محمي بموجب قانون الألفية للملكية الرقمية