الكويتمدنموسوعة نيروز

قائمة مدن الكويت

يبحث الجميع عن قائمة مدن الكويت وها نحن اليوم سنعرض عليك قائمة مدن الكويت ، دولة الكويت

قائمة مدن الكويت

الترتيبالمدينةالاسم بالحروف بالأنجليزية
1.العاصمةAl Asimah Governate
2.الجهراءAl Jahra
3.الفروانيةAl Farwaniyah
4.حوليHawalli
5.مبارك الكبيرMubarak Al-Kabeer
6.الأحمديAhmadi

مدينة العاصمة

مدينة العاصمة، هي إحدى مدن دولة الكويت الست، فيها مقر الحكم والحكومة ومراكز البنوك الرئيسية، وسوق الكويت للأوراق المالية والمتاحف، وبوابات السور القديم، كذلك بها سوق المباركية وهو سوق تاريخي بُني منذ أكثر من قرن، تتميز المحافظة أيضًا بأبراجها العالية دون غيرها من محافظات الكويت، كذلك تتبع المحافظة جزر الكويت كافة، ما عدا جزيرتي بوبيان ووربة، والبحر الإقليمي، والمياه الاقليمية ذات السيادة المشتركة.

كانت مدينة الكويت هي المدينة التي يقطنها غالبية سكان الكويت في فترة ما قبل النفط وكان يحيط المدينة سور و5 بوابات. لم يكن يوجد خارج أسوار مدينة الكويت أي ضواحي سكنية في ما عدا القرى التابعة للكويت.

مدينة الجهراء

مدينة الجهراء  أو الجهرة هي مدينة كويتية تشمل الجزء الشمالي والغربي من مساحة دولة الكويت بالإضافة إلى جزيرتي بوبيان ووربة تشكلت عام 1979، تبلغ مساحة المحافظة 11,230 كم بإجمالي 64% من مساحة الكويت ويبلغ عدد سكانها 449,350 نسمة، يُتوقع لمحافظة الجهراء مستقبل كويتي باهر بإنشاء مدينة المطلاع السكنية ومدينة الحرير السياحية وجزر الكويت الاقتصادية في رؤية كويت 2035 .

مدينة الفروانية

مدينة الفَرْوانية هي مدينة كويتية تقع جنوب مدينة الكويت تبلغ مساحتها 190 كم مربع، ويبلغ عدد سكانها 1174088 نسمة منهم 232820 كويتي و941268 من غير الكويتيين. وترجع تسميتها إلى سرور بن فروان أحد أتباع حاكم الكويت الشيخ أحمد الجابر الصباح.

مدينة حولي

مدينة حولي هي مدينة كويتية تقع على ساحل الخليج العربي ويبلغ عدد سكانها 664,299 نسمة وهي بذلك تعد أكبر المدن كثافة سكانية وتسكنها عدة جاليات عربية مختلفة الجنسيات وبها عدة مشاريع تجارية ومجمعات تجارية وسكانية ضخمة ومن أهم شوارعها الرئيسية شارع بيروت وشارع تونس في حولي وشارع سالم المبارك في السالمية.

وتعتبر منطقة السالمية في مدينة حولي من المناطق التجارية في الكويت واجملها حيث تحتوي على العديد من الأسواق ولها سمعتها حيث يعتبر شارع الخليج العربي على البحر الممتد من السالمية إلى العاصمة من أجمل الطرق الشاطئية في الكويت كما أن بها العديد من المناطق الترفيهية أهمها منتزة الشعب الترفيهي كما سكن بها العديد من الشخصيات المعروفة التي تربت في الكويت مثل الملكة رانيا.

مدينة مبارك الكبير

أطلق على مدينة مبارك الكبير هذا الاسم نسبة إلى الحاكم السابع لدولة الكويت الشيخ مبارك الصباح الملقب بمبارك الكبير. وتعتبر هذه المدينة آخر مدينة من حيث التأسيس، حيث صدر المرسوم بإنشائها بتاريخ 27 نوفمبر 1999. وهي كانت عدة مناطق موزعة بين محافظة حولي والفروانية والأحمدي فكانت ضاحية صباح السالم ومناطق العدان والقصور والقرين ومنطقة مبارك الكبير والمسيلة والشريط الساحلي الجنوب تبع محافظة حولي ومناطق الوسطى وصبحان الصناعية وجنوب الوسطى تبع مدينه الفروانية فتم تجميع هذه المناطق في كيان واحد بشكل هذه المدينة.

مدينة الأحمدي

مدينة الأحمدي هي مدينة كويتية تقع جنوب العاصمة وتبعد عنها مسافة 33 كم، تشمل الجزء الجنوبي من دولة الكويت بمساحة إجمالية 5,120 كم2، أي ما يعادل 29.5% من مساحة الكويت، وهي ثاني أكبر محافظة بعد مدينه الجهراء، يبلغ عدد سكانها 694,518 نسمة، سميت بالأحمدي نسبة إلى الشيخ أحمد الجابر الصباح، الذي أسست المدينة في عهده سنة 1946.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عفوا هذا الموقع محمي بموجب قانون الألفية للملكية الرقمية