طب وصحة

للحامل: ماذا يحدث للجنين ادا تناولت العسل

ماذا يحدث للجنين اذا تناولت الحامل العسل؟ سؤال ترغب الكثير من الحوامل في معرفة الجواب عنه. ومعرفة فوائد العسل للجنين، كذلك فوائده للحامل . فالعسل من الأطعمة المباركة الطيبة التي لها العديد من الفوائد للجسم وإمداده بالفيتامينات والمعادن الهامة لاسيما خلال فترة الحمل والتي تحتاج فيها الأم لتغذية خاصة لها ولجنينها.

ماذا يحدث للجنين اذا تناولت الحامل العسل

يعد العسل من الأطعمة المباركة الطيبة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم. كما ورد ذكرها كذلك في السنة النبوية. والعسل هو مادة سكرية ينتجها النحل بعد تناوله لرحيق الأزهار المتنوعة. ويحتوي العسل على الكثير من المعادن الضرورية لبناء الجسم. والتي منها على سبيل المثال المغنسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم. كما يحتوي على فيتامينات متعددة مثل فيتامين أ ، وب3 . هذا فضلًا عن احتواءه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعد المقاوم الأول للسرطان والأمراض المزمنة.
وللعسل الكثير من الفوائد للجنين والحامل ، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يساعد العسل على تقوية عظام الجنين وتسريع اكتمال نموها، فالعسل بما يحتويه من كالسيوم ومعادن طبيعية يعمل على على زيادة كثافة العظام للجنين. كما يعمل العسل على تسريع نمو العظام ووقاية الجنين من لين العظام  أو ضعفها، والذي يعد من الأمور الخطيرة على الجنين لاسيما في حالة الولادة الطبيعية.
  • يعد العسل من المضادات الحيوية الطبيعية التي تعمل على قتل البكتريا والميكروبات التي قد تصيب الحامل. وبالتالي فهو يعد علاج طبيعي لأمراض البرد التي قد تصيب الحامل. ويمكن للحامل إضافة ملعقة من العسل على كوب من الماء الدافئ وشربه قبل النوم أو في الصباح.
  • يساعد العسل في زيادة كرات الدم البيضاء في الجسم. وبالتالي فهو يساعد على تقوية جهاز المناعة عند الأم . مما يحميها من الأمراض التي تصيب الجسم بسبب الضعف عن مقاومة الفيروسات أو البكتريا.

عسل السدر للحامل في الشهور الأولى

هناك العديد من أنواع العسل والتي تختلف باختلاف نوع الأزهار والرحيق الذي يتغذى عليه النحل. فهناك عسل الموالح والذي يتغذى فيه النحل على رحيق أزهار الليمون والبرتقال واليوسفي. كما أن هناك عسل البرسيم وعسل حبة البركة. إلا ان من أفضل أنواع العسل التي يمكن للحامل تناولها هو عسل السدر. والذي يتغذى فيه النحل على أزهار شجرة السدر سواء السدر البري الي ينمو في الصحراء، أو السدر المزروع.

  • يساعد عسل السدر في نمو الجهاز العصبي للجنين خاصة في الشهور الأولى.
  • يعمل تناول عسل السدر على حماية الجنين من التشوهات العضوية ، وذلك بسبب احتواء العسل على فيتامينات ب3، وفيتامين أ.
  • يساعد على حماية الحامل من فقر الدم والانيميا . وذلك بسبب احتوائه على مجموعة من المعادن الطبيعية والحديد الذي يزيد من كرات الدم الحمراء في الجسم.
  • يعمل العسل على احتفاظ الأم بمستوى الضغط في حدوده الطبيعية ويمنع إصابة الحامل بانخفاض الضغط. والذي يعد من الأعراض التي كثيرًا ما تعاني منها الحوامل.
  • يساعد العسل في تقوية الأسنان عند الحامل بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم، وبالتالي فهو يعوض الأم عما تفقده من ذلك العنصر الهام الذي يحتاجه الجنين لبناء الهيكل العظمي له، فيقوم بسحب ما يحتاجه من جسم الأم. فيقوم العسل بتعويض الفارق عند الحامل ومن ثم تقوية الأسنان والعظام بصفة عامة.

فوائد العسل على الريق للحمل

أفضل طريقة لتناول العسل هو تناوله على الريق. ويكون ذلك من خلال إضافة ملعقة من العسل على كوب من الماء الدافئ. ومن ثم شربه على الريق قبل تناول الإفطار. ومن فوائد تناول العسل على الريق للحامل ما يلي:

  • يساعد العسل على تنظيم حركة الجهاز الهضمي. ويساعد في حماية الحامل من الانتفاخ أو عسر الهضم الذي غالبًا ما يكون أحد المشكلات التي تصاب بها الحوامل.
  • يعمل العسل على وقاية الحامل من نوبات الإمساك بسبب قدرته على تليين الفضلات. وتنظيم حركة الأمعاء الغليظة.
  • تناول العسل على الريق خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل يساعد على تسهيل الولادة الطبيعية. ويرجع لك بسبب قدرة العسل على تحفيز عضلات الرحم وتنظيم انقباضات عنق الرحم في الشهور الأخيرة.

تعرفنا على جواب لسؤال ماذا يحدث للجنين اذا تناولت المرأة الحامل العسل. كما تعرفنا على فوائد العسل للحامل وفوائده على الجهاز الهضمي والمناعي للأم. كذلك فوائده في بناء الجهاز العصبي وتقوية العظام لكل من الأم والجنين. كما عرضنا لفوائد عسل السدر للحامل وفوائد تناول العسل على الريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عفوا هذا الموقع محمي بموجب قانون الألفية للملكية الرقمية