سؤال وجواب

ماهي اقدم مدينة في الاردن

ما هي اقدم مدينة في الأردن

ماهي اقدم مدينة في الاردن ، ما هي اقدم مدينة في الأردن، حيث بحث عنها الجمهور عبر محركات البحث جوجل،

السلط مدينة أردنية تقع غرب العاصمة عمان، تعد رابعة كبرى المدن الأردنية، يبلغ عدد سكانها نحو 150 ألفا، جعلها موقعها الاستراتيجي مستقرا لحضارات مختلفة، وتتميز بمعالمها التاريخية.

تقع مدينة السلط وسط الأردن وتبعد عن العاصمة عمان بنحو 35 كيلومترا، وهي عاصمة محافظة البلقاء، وتقع في نقطة وصل بين الأردن وفلسطين حيث تشرف على جبال مدينة نابلس، وقد اعتبرت العاصمة الأولى للأردن قبل العاصمة عمّان.

ماهي اقدم مدينة في الاردن

وبخصوص تسمية المدينة تضاربت التفسيرات بين من يقول إنها كلمة مشتقة من اللاتينية سالتوس (Saltus) أي غابة، ومن يقول إنها مشتقة من كلمة “سلطا” السريانية التي تعني الصخر والحجر القاسي أو الصلت.

وتعد السلط المدينة “الأولى في كل شيء”، فمدينة الأوائل أو السلط العريقة في تاريخ الدولة الأردنية شكلت مزيجا بين المعاصرة والماضي العريق، ومآثرها التاريخية لا تكاد تذبل، وهي أول عاصمة أردنية وكانت دائما مركزا سياسيا كبيرا، حيث حملت ثقل البلاد في بعده السياسي والاقتصادي إبان الحكم العثماني.

الأجابة :السلط

أقيمت مدينة السلط على سلسلة تلال، وتمتلئ بالمباني المشيدة بحجارة صفراء وأسقف مقببة ونوافذ مقوسة.

كما أنها الاكثر حفاظاً على تراثها المعماري، إذ عمدت وزارة الثقافة لترشيح ملفها لدخول قائمة التراث العالمي التي تجددها بداية كل عام منظمة اليونسكو، واختير أكثر من 23 مبنى تراثيا في المدينة، بينها متحف آثار السلط وكنيسة الراعي وغيرها، لتوضيح الفترة الأكثر ازدهاراً فيها إبان الحكم العثماني بين عامي 1865 و1920.

كما تضم مدينة السلط مقابر رومانية، وقلعة الأيوبيين التي بناها السلطان الأيوبي عيسى بن أيوب عام 1198، وفيها متحف للآثار والحياة الشعبية التي كانت سائدة.

ومن بين أبرز النماذج المعمارية في السلط دار أبو جابر التي شيدت عام 1882، وزينت سقوفها وجدرانها من الداخل بلوحات فنية أبدعها فنانون إيطاليون.

وانفردت مدينة السلط بتاريخ قلما حظيت به مدينة أردنية إبان الحكم العثماني للبلاد، فهي تضم أكثر من ألف بيت تراثي كانت تمثل عصرا ذهبيا لبلاد الشام ورافدا أساسيا لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عفوا هذا الموقع محمي بموجب قانون الألفية للملكية الرقمية