طب وصحة

هل الروماتيزم يصيب الاطفال وإعراضه وطرق علاجة

مرض الروماتيزم احد الأمراض المناعية التي تصيب الإنسان، ويشير إليه الكثير بمرض التهاب المفاصل. تختلف الأعراض المصاحبة للروماتيزم من شخص لآخر وتتعدد أسباب التهاب المفاصل الروماتويدي، والتي تؤثر على حركة الجسم بشكل بالغ، ولكن هل الروماتيزم يصيب الأطفال؟.

تتعدد أنواع الروماتيزم التي تصيب الأطفال من سن مبكرة من ستة اشهر وحتي 16 عام، مثل روماتيزم القلب واللوزتين وغيرهم، ولكن الأشهر والأكثر انتشارا هو التهاب المفاصل الروماتويدي.

أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي عند الأطفال

هل الروماتيزم يصيب الاطفال وإعراضه وطرق علاجة
هل الروماتيزم يصيب الاطفال وإعراضه وطرق علاجة

روماتيزم الأطفال او التهاب المفاصل الروماتويدي ” JRA” هو مرض مناعي يصيب الأطفال قبل 16 عام نتيجة مهاجمة جهاز المناعة لخلايا المفاصل ومحاربتها مثل الميكروبات او الفيروسات الضارة، وقد يسبب الحمى او فقر الدم.تظهر اعراض روماتيزم الاطفال بأشكال متعددة، وتختلف حسب نوع الروماتيزم، فمنها:

التهاب المفاصل الممتد

يعد الروماتيزم المفصلي أكثر أنواع الروماتيزم شيوعاً، ويصيب عادة 4 مفاصل او اقل، منهم الركبة أو الساق أو الرسغ أو الفك. تشير الدراسات ان الفتيات تحت عمر الثامنة اكثر عرضة للإصابة بهذا النوع، ويمكن ان يصيب العين بإلتهابات شديدة قد تؤدي -في حال تأخر العلاج- الي العمى.

التهاب المفاصل المتعدد

يؤثر هذا النوع على 5 مفاصل صغيرة أو اكثر، ويشمل هذا النوع مفاصل اليدين والاصابع. تظهر الأعراض على شكل طفح جلدي أو ضمور  او الشعور بالتعب وضعف الشهية، ويمكن ان يصيب الطفل بفقر الدم.

التهاب المفاصل الشامل

يعتبر النوع الأقل انتشاراً، ويصيب عدة اجهزة في الجسم بجانب المفاصل، ويؤثر هذا النوع على مفاصل العمود الفقري والحوض. تظهر الأعراض على شكل حمى شديدة وقشعريرة وطفح جلدي، بالإضافة إلى فقر الدم، بالإضافة إلى ألم في العضلات أو تضخم في الطحال والكبد.

التهاب المفاصل الصدفي

يتميز هذا النوع من التهاب المفاصل بالإصابة بمرض الصدفية في نفس الوقت، وهي مرض جلدي يسبب التهابات وتكون قشور على جلد الركبتين والمرفقين. تظهر أعراض الإصابة بهذا النوع بتورم أحد أصابع اليد او القدم بالإضافة الي تغير الاظافر.
قد تتشابه أنواع الروماتيزم في عدة أعراض أهمها:

  • تورم المفاصل
  • تورم الغدد الليمفاوية
  • طفح جلدي
  • العرج
  • عدم القدرة على ثني أو تقويم المفاصل

أسباب الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي الأطفال

بعد الإجابة على السؤال الأكثر أهمية: هل الروماتيزم يصيب الأطفال، هناك صور مختلفة من مرض التهاب المفاصل عند الأطفال ولا يوجد سبب معروف للإصابة، ويشير الأطباء ان الإصابة ناتجة عن خلل بجهاز المناعة يجعله يهاجم انسجة المفاصل ويدمرها.

علاج الروماتيزم عند الاطفال

يعتمد الأطباء في علاج الروماتيزم على وصف ادوية مسكنة للألم ومضادة للتورم، للحد من الآثار الناتجة عن الإصابة بإلتهاب المفاصل. اذا لم تتحسن حالة الطفل، قد يصف الطبيب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية القوية او دواء لعلاج المناعة الذاتية.
تعمل أدوية المناعة الذاتية علي تقليل الضرر الناتج علي أنسجة المفاصل، ومن النادر اللجوء إلى تدخل جراحي لعلاج المفاصل التالفة والتشوهات الناتجة عنها بإستبدال المفاصل التالفة مع العلاج المناسب.

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالأعشاب

علي الرغم من ان علاج التهاب المفاصل الروماتويدي يحتاج إلى وقت طويل ويعتمد على نوع التهاب المفاصل والبعض قد يحتاج إلى علاج مزمن، الا ان العلاج بالاعشاب قد يساعد على تقليل أعراض الإصابة به لتقليل التورم والألم.يجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء بتناول أي أعشاب طبية تساعدك علي تخفيف الألم. من الأعشاب والنباتات الهامة في علاج التهاب المفاصل:

الكركم والكرفس واللبان

تحتوي هذه النباتات على مضادات الالتهاب وتساعد بشكل كبير على تخفيف الألم بشكل ملحوظ.

زيت الافوكادو والصويا

تساعد الصويا وزيت الافوكادو الجسم على تجديد الانسجة التالفة في المفاصل ومسكن للالم وتخفيف حدة الالتهاب.

اوميغا 3

تساعد مجموعة الاحماض الدهنية اوميغا 3 على تقليل حدة الالتهاب في المفاصل بشكل ملحوظ، ويمكن الحصول عليها بتناول الأسماك والجوز وبذور الشيا
بهذا نكون قد تعرفنا علي مرض التهاب المفاصل الروماتويدي، و هل الروماتيزم يصيب الأطفال أم لا، وايضا علاج أمراض الروماتيزمية بالأعشاب الطبية . يشير الأطباء الي ضرورة ملاحظة أطفالنا والإسراع بإجراء الكشف الطبي عليهم في حال ظهور الاعراض التي اشرنا اليها في المقال للوقاية من تطور هذه الاعراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عفوا هذا الموقع محمي بموجب قانون الألفية للملكية الرقمية