آسياالخارجية النيروزية

كيفية الهجرة إلى كازاخستان بالتفصيل والحصول على الجنسية 2023

الهجرة الى كازاخستان بكل سهولة 2023

كيفية الهجرة إلى كازاخستان بالتفصيل والحصول على الجنسية 2023

كازاخستان من الدول التي ذاع صيتها في الفترة الأخير بخصوص رغبة المهاجرين في السفر إليها , وفي هذا المقال سنتكلم عن كل مالا تعرفه عن كازاخستان بالتفصيل , حتي يتمكن راغبي الهجرة الي كازاخستان من التعرف عليها قبل التخطيط للسفر والهجرة الي كازاخستان , فهناك أمور يجب ان يتعرف عليها المسافر لـ كازاخستان ليتمكن من التخطيط جيدا للهجرة إليها .

كازاخستان Kazakhstan, هي بمثابة جسر مابين القارة الأوروبية والقارة الآسيوية , كما لها تأثيرات من روسيا في منطقة الشمال , وتتمتع بروابط سياسية وثقافية جيدة مع دولة الجوار تركيا .. وتحظي كازاخستان بالمناظر الطبيعية المذهلة التي يفوق جمالها اي جمال , وسكانها المحليين ودودين بطبعهم لدرجة كبيرة مع الأجانب والمهاجرين علي أراضيهم , كما ان جمهورية كازاخستان هي الدولة الأقوى اقتصادياً في آسيا الوسطى .. عاصمتها الحالية مدينة أستانا.

أين تقع كازاخستان؟

تسمي جمهورية كازاخستان رسمياً , أو قزخستان أو قزاقستان .. وكازاخستان تقع في وسط قارة أوراسيا , و إقليمها يمتد من منخفضات نهر الفولغا في الغرب الى سفوح جبال التاي في الشرق , ومن منخفضات سيبيريا الغربية في جهة الشمال الى سلسلة جبال تيان شان في الجنوب , كما لديها حدود مشتركة مع كلاً من جمهورية الصين الشعبية ومع تركمانستان , ومع قيرغيزستان , ومع أوزبكستان , وايضا مع روسيا الإتحادية , وذلك لموقعها بين أوروبا , اما من حيث المساحة فتعتبر كازاخستان هي تاسع أكبر دولة في العالم بعد (روسيا / الصين / الولايات المتحدة / الأرجنتين / البرازيل / كندا / الهند / أستراليا) وثاني أكبر دولة ضمن (منظومة دول الكومنولث المستقلة) ,كما انها أكبر دولة إسلامية من حيث المساحة.

الأنتقال للعيش في جمهورية كازاخستان

كازاخستان من الدول التي في صعود اقتصادي , فإقتصادها يزداد قوة , وبعد الحصول على استقلالها عن الإتحاد السوفيتي في عام 1991م , اكتشفت البلاد الطاقة الغنية التي تمتلكها .

عند انتقال المهاجرين إلى (أستانا) , تلك العاصمة الجديدة التي تزخر بالسكان وتتصف شوارعها بكونها مزدحمة , وبها مباني جميلة تصطف علي اليسار واليمين وفي الوسط والتي من بينها ناطحات السحاب , وغيرها من مباني الشقق , ومن المتاجر الأنيقة والمطاعم المتميزة .. كما ان العاصمة العالمية (ألماتي) السابقة الواقعة في الجنوب الجبلي لاتزال أهم مركز ثقافي بكازاخستان , حيث تعج بها المحلات العصرية والمقاهي.

المدن في الشمال نجدها تميل الي أن ذو طابع سوفيتي والامر يرجع الي جغرافيتها, بينما في الجنوب توجد السلاسل الجبلية بالقرب من أبوابها , فالمدن حديثة لكن البلد قديم .. و كازاخستان تشتهر ايضا بالسهول المهجورة .

اللغة الأكثر شيوعاً في كازاخستان :

اللغة الروسية تعتبر اللغة الأكثر استخداماً في كازاخستان بين الناس وفي الأعمال والتجارة ..

اما اللغة الوطنية في البلاد فهي اللغة الكازاخستانية , وتستخدم غالياً في الحكومة , ويحرص البعض على استخدامها حفاظاً على التقاليد .. والمهاجرون سيجدون الحياة أسهل في كازاخستان إذا تعلموا بعض الكلمات والحروف لكى يستطيعوا قراءة أصناف عبوات الطعام , وقوائم المطاعم , واللافتات الموجودة بجانب الطرقات .. اما مهارات اللغة الإنجليزية والروسية تؤهلهم الي التعامل  بشكل كبير في المجتمع , لان الكازاخستانيين يحريصون غالبيتهم على تحسين مستواهم في اللغة الإنجليزية.

المناخ في كازاخستان

هناك اختلافات واضحة ومذهلة في المناخ وفي درجة الحرارة , فالصيف حار يمكن أن يصل لـ 40 درجة مئوية , والشتاء المتجمد  يمكن ان ينخفض الى -40 درجة مئوية .. رغم ان كازاخستان تعد أكبر دولة غير ساحلية في العالم, ولكنها تضم أدنى نقطة في الإتحاد السوفياتي , وتبلغ ذروتها لـ 7000 م مع وجود مناخ  صحراوي وجبلي .

والعاصمة الحالية أستانا تعد ثانب أبرد مدينة عاصمة في العالم فهي عائمة على نهر إيشيم , بعد العاصمة أولان باتور في منغوليا. وهذه النقطة ينبغي ان يضعها في حسبان كل مهاجر الي كازاخستان قاصداً العاصمة بالتحديد للاقامة فيها.

العمل في كازاخستان

كيفية الحصول على عمل في كازاخستان؟
كازاخستان تمتاز بتعدد فرص العمل علي أراضيها , فهي تتمتع بأرض خصبة ومزدهرة لإيجاد العديد من فرص العمل والمشاريع , وتمتلك احتياطيات كميات هائلة من المعادن الثمينة والوقود الأحفوري , الأمر الذي يجعلها تعد أكبر اقتصاد في منطقة آسيا الوسطى..

والعمل والحياة العملية لايختلف كثيراً في كازاخستان عن غيرها من البلدان الغربية , فقد يقضي الموظفون الساعات الطويلة في العمل , وايضا في السفر إلى اشغالهم , الامر الذي يشعرهم بالروتين والبيروقراطية عند تعاملهم مع الاشخاص , ولكنهم يستمتعون بثقافة العمل هذه حيث انهم يقيمون صداقات عديدة في العمل.

وظائف في كازاخستان

– التعدين والنفط في كازاخستان من اولي الوظائف في كازاخستان.

– ولكن يتوفر وظائف في قطاعات أخرى , مثل تدريس اللغة الإنجليزية في المدرسة كمدرس , وقد لا تحتاج الي خبرة او شهادات إذا كنت متحدثا جيدا باللغة الانجليزية بأعتبارها أصل اللغة الأم لديك , فستجد حتماً عملاً دون الحاجة الي خبرة كبيرة , وهي من  الوظائف المربحة للغاية.. رغم ان بعض أساسيات الحياة رخيصة مثل المرافق والبنزين إلا ان هناك عناصر يومية اخري باهظة الثمن وتحتاج الي راتب جيد للانفاق .

– العمل مع الشركات العالمية الكبيرة والتي لديها فروع في بلدان كثيرة ومن بينهم كازاخستان .

 – وظائف البنوك مثل مجموعة رويال بنك أوف سكوتلاند , وسيتي جروب  Citigroup , Royal Bank of Scotland Group لديها فروع في كازاخستان , لذا يمكن للاجانب البحث عن وظائف في قسم التوظيف بمواقع هذه البنوك على الويب , لإيجاد فرص عمل في كازاخستان.

– الوظائف في قطاع السياحة ,حيث تتعدد الوظائف المتاحة في جميع المجالات السياحية .

تصاريح العمل لـ كازاخستان

لابد من استخراج تصاريح العمل للحصول على حق العمل والإقامة في كازاخستان , وتصريح عمل غاباً ما ينظمه صاحب العمل في كازاخستان , والذي يحتاج الي ملء استمارات ونفقات كبيرة , والعديد من الشركات تستخدم مستشارين قانونيين حرصاً منها علي ان الأمور تتم بشكل جيد .. وهنا يجب التنويه إلى أن الحكومة تخصص تصاريح العمل لعدد معين من الأشخاص كل عام , غير ان هذه القواعد معرضة للتغيير في اي وقت , لذا ينبغي التأكد من مواقع السفارات , مع أخذ النصيحة من صاحب العمل.

تأشيرة كازاخستان

– الزيارات القصيرة الي كازاخستان والتي مدتها تصل إلى 15 يوماً , كازاخستان لديها نظام بدون تأشيرة فقط لمواطني كل من الدول التالية :

(لولايات المتحدة الأمريكية / المملكة المتحدة / ألمانيا / فرنسا / إيطاليا / هولندا / اليابان / ماليزيا / كوريا / الإمارات العربية المتحدة) ,وهذا يعني أن حاملي جوازات السفر لأي من هذه الدول (دول معفيين من متطلبات التأشيرة الكازاخستانية) .

– لتقديم طلب الحصول على أي أنواع من التأشيرات الأخري , سيحتاج المسافر إلى تجهيز خطاب دعوة من كفيل داخل جمهورية كازاخستان , غالباً ما يكون هذا الكفيل هو صاحب عمل أو مؤسسة او الحكومة بذاتها.

– قي حال إذا تم القبض علي الشخص ولديه أوراق غير صحيحة , فربما يتم ترحيله , او ربما يتعرض للحبس لفترة ن الزمن أو يمنع من دخول كازاخستان لمدة تصل لـ 5 سنوات .. لذا يجب التحقق من السفارة الكازاخستانية والتأكد من تنفيذ هذه القوانين.

– عند الوصول الى دولة كازاخستان , سيحتاج المهاجر إلى تسجيل نفسه لدى السلطات , كما ينبغي تجديد التسجيل كل 3 أشهر الي قبل انتهاء الـ 90 يوماً , وايضا في كل مرة تغادر فيها البلاد , ينبغي حمل جواز السفر معك وجميع الوثائق المهمة المطلوبة وتكون علي استعداد لإظهاره للسلطات متي طلب منك .

كيفية الهجرة إلى كازاخستان بالتفصيل والحصول على الجنسية 2023

الحياة في كازاخستان

العيش والحياة في كازاخستان يعتبر تجربة فريدة من نوعها وثرية في نفس الوقت , حيث تتميز بالعديد من التناقضات القوية بإعتبارها تقع في قارتين : فتمتزج الحياة مابين أوروبا وآسيا , مما يخلق مزيج حيوي ومتنوع يجذب العديد من الاجانب المغتربين , بين المدن القديمة والحديثة , كل هذا ليس كافياً فعليك ان تكتشف بنفسك الحياة في كازاخستان ..

الأمن والسلامة في كازاخستان

كازاخستان هي مكان آمن جدا للإقامة والعيش في الخارج , غير بعض حالات من التوتر بين الغني والفقير , وقد يصادفك سماع حالات من السرقة وبخاصة في المدن , لذا علي الاشخاص المغتربون ضرورة تجنب البقاء في مكان ما بمفردهم سواء عند المشي او في المناطق المظلمة , واستقلال وسائل المواصلات المسبقة , ويمكن الحرص علي البقاء بالمناطق المضاءة والمزدحمة بالسكان ..وانتبه في سوق (الهواء الطلق) في العاصمة السابقة ألماتي , حيث تكررت حالات السرقة.

في كازاخستان تتم القيادة بشكل فوضوي , فلا تفترض أن السيارات ستتوقف لحظة عبور المشاة , خاصة في الجو شديد البرود  وجليدي .. وإليك أرقام مهمة للطلب في حالة الطوارئ في كازاخستان يمكن طلب  طواريء 112 , و رقم الشرطة 102.

 

التعليم في كازاخستان

كازاخستان من الدول الحريصة علي التعليم الإلزامي والمجاني لنهاية المرحلة الثانوية , و مستوي محو الأمية عالي جدا .. ورغم ذلك فإن فغالبية المغتربين المقيمون في كازاخستان يقع اختيارهم علي المدارس المستقلة لأطفالهم بدلاً من الحاقهم بالمدارس الحكومية .

وفي مدينتي أستانا وألماتي يوجد العديد من المدارس الدولية الخاصة , ومدرستان تحت رعاية (هيليبيري) وتتبع المناهج الوطنية المتبعة في المملكة المتحدة و هايليبيري هي مدرسة داخلية تقع في المملكة المتحدة.. كما ان هناك مدرسة تتبع النظام الأمريكي .. وينبغي الأتصال بالمدرسة الدولية إذا كنت ترغب في إلحاق أطفالك بها , فيمكنك الاتصال بهم مقدماً لوجود قوائم انتظار طويلة لديهم .

المواصلات في كازاخستان

في كازاخستان أراضي غير مأهولة , ومنها البعيدة , فقد يكون من الصعب عليك التجول.

هناك السكك الحديدية الوطنية فهي امر ضروري , ولكنها قد تكون بطيئة , فمثلا تستغرق حوالي 18 ساعة بقطار عالي السرعةمن اجل الوصول من مدينة ألماتي في الجنوب إلى مدينة بتروبافي في الشمال.

يمكن السفر بالسيارة رغم سوء شبكة الطرق في كازاخستان , و في الجبال يوجد الحافلات الصغيرة التي تعمل بالدفع الرباعي فيمكنها السير رغم التضاريس ,ولكنها بالتأكيد رحلة وعرة و بطيئة .

في الرحلات ستجد الحافلات وسيارات الأجرة على الرغم من كونها غير امنه ,أستانا و ألماتي لديهما نظام المترو الصغير , ومن المقرر تزويد الخطوط بهما.

المطارات داخل كازاخستان , هناك مطار في كلا من أستانا و ألماتي وهما مطارات دولية خاصة بها , ومطار أتيراو بالغرب , والرحلات الداخلية أسرع للمسافات الكبيرة .. ويعتبر طيران أستانا أكبر شركة طيران وخطوط جوية كازاخستانية فهي الوحيدة المسموح لها بالطيران بمجال أوروبا الجوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عفوا هذا الموقع محمي بموجب قانون الألفية للملكية الرقمية