اذاعة مدرسيةتعليم

اذاعة مدرسية السلوك الايجابي

اذاعة مدرسية السلوك الايجابي من نوعية الإذاعات التي يهتم بها مسؤولوا الإذاعة بشكل كبير، فمثل هذه الإذاعة تبعث في نفوس الطلاب الحيوية والنشاط والتفاؤل، لما تتحدث عنه من أمور هامة تحفز الطلاب وتشعل ما في داخلهم من حماس، وبما أن الإذاعة المدرسية تعد إحدى أهم الفقرات التي يفتتح فيها الطالب يومه، فلا بد أن تكون ذات طابع مشرق ومميز حتى تضفي على يوم الطالب نشاطًا كافيًا ليكمل يومه بهمة عالية.

اذاعة مدرسية السلوك الايجابي

من الرائع أن تجعلوا الإذاعة المدرسية الخاصة بصفكم مثيرة وتحتوي على فقرات مميزة ينتظرها الطلاب دائمًا من خلال انتقاء أفضل الأفكار التي يمكن أن يكون لها وقعًا بالغًا ومميزًا في نفوس الطلاب والمعلمين. وإن الحديث عن تعزيز السلوك الإيجابي من الأمور المهمة لمعالجة السلوكيات الخاطئة عند الطلاب من الأطفال والمراهقين.

فغالبًا ما يفعل الطلاب الذين يظهرون سلوكيات صعبة الأمور السيئة في محاولة منهم للتعبير عن حاجتهم إلى الاهتمام أو رغبتهم في شيء ما أو كرههم لفعل أشياء لا يستمتعون بها. ولاستبدال السلوكيات الصعبة بالسلوكيات الإيجابية، يمكن للمدرسين وأولياء الأمور ومحللي السلوك التطبيقي استخدام مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات. وتعد الإذاعة المدرسية إحدى الوسائل التي تدعم السلوك الإيجابي عند الطلاب.

مقدمة اذاعة مدرسية عن السلوك الايجابي

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله ما غرد بلبل وصدح، وما اهتدى قلب وانشرح، وما عم فينا سرور وفرح، وصلاة وسلام على نبي مطهر، صاحب الوجه الأنور، والجبين الأزهر، وعلى آله وصحبه خير أهل ومعشر، صلاةً وسلامًا إلى يوم البعث والمحشر، أما بعد:

مديرتي الفاضلة معلماتي المحترمات أخواتي الطالبات، وبعد تحية طيبة معطرة بباقة من زهور الأقحوان والياسمين نبدأ إذاعتنا المدرسية مستبشرين بأنوار الصباح داعين المولى عز وجل أن يلهم قلوبنا بره وحبه. ومما لا شك فيه أن سلوك الإنسان وتصرفاته هو أهم ما يميزه، وحتى تتمكن من العيش بطريقة صحيحة عليك أن تحافظ على سلوكك الإيجابي، مما يؤثر بالضرورة بشكل إيجابي على حياتك ودراستك وتعاملك مع الآخرين.

وعلى الرغم من عدم وجود قواعد محددةتتحكم بسلوك الفرد إلا أن هناك عدد من المبادئ التي لا يجوز للإنسان أنةيتجاوزها، منها تقابل الآخر والعمل الجماعي، بالإضافة إلى فرض الاحترام المتبادل في تعاملك مع الآخرين، وتجنب إهانة الزملاء، ونحو ذلك من الأمور التي لا بد من التقيد بها.

فقرة القرآن الكريم

إلى القرآن يا صحبي إلى القرآن نتلوه، إلى القرآن أضيء به دجى دربي ونور الوجه يعلوه. كل الكتب مصيرها أن تصبح قديمة إلا القرآن فإنه يتجدد كل يوم، فهو كتاب غضٌ؛ مُغدِق؛ مورق له حلاوة وعليه طلاوة وهو يعلو ولا يعلى عليه. والآن مع أصدق الكلام كلام رب الأنام يقرؤه على مسامعنا الناشئ في رحاب الله الطالب: (فلان)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، “وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ * وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ”. صدق الله العظيم.

حديث شريف عن السلوك الإيجابي

خير الحديث كتاب الله، وخير الهديِ هديُ محمد، وشر الأمور محدَثاتها، وكل بدعة ضلالة، والآن نهديكم من باقة أحاديث المصطفى -صلى الله عليه وآله وسلم- حديث شريف تلقيه على أسماعنا الطالبة: ( الاسم).

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال لها: “إنَّهُ من أُعْطيَ حظَّهُ منَ الرِّفقِ ، فقد أُعْطيَ حظَّهُ من خيرِ الدُّنيا والآخرةِ، وصلةُ الرَّحمِ، وحسنُ الخلقِ وحسنُ الجوارِ، يُعمرانِ الدِّيارَ ، ويزيدانِ في الأعمارِ”

كلمة عن السلوك الإيجابي

الإنسان بطبيعته لا يستطيعُ العيش وحده؛ بل يحتاجُ إلى كونه ضمن مُجتمع؛ فالخصائص الاجتماعيّة مِن سِمات الطّبيعة الإنسانيّة والفطرةُ السّليمة التي تدعوُ الإنسان إلى تقديمِ الخير، لهذا السبب ولكي يتعايش الإنسان مع أفراد المجتمع ويكون فرد فاعل في بيئته عليه أن يتعلم معنى السلوك الإيجابي وما هي أهمية تعزيزه. والآن سيلقي الطالب: ( فلان ) على مسامعنا كلمة مفيدة جدًا عن تعزيز السلوك الإيجابي:

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين نحمده وبه نستعين، اللهم علمنا بما ينفعنا وانفعنا بما تعلمنا وارزقنا من كرمك علمًا يا أرحم الراحمين، تحية طيبة معطرة بباقة من زهور الأقحوان والياسمين لكم أيها الزملاء الكرام، أما بعد:

أن تمتلك السلوك الإيجابي يتمثل ببساطة في أن تكون قادرًا على الاستجابة بشكل مناسب لحوادث السلوك الصعبة، حيث يُظهر الأشخاص الذين يعانون من صعوبات التعلم سلوكيات تمثل تحديًا كبيرًا لأولئك الذين يعتنون بهم، قد تشمل هذه السلوكيات العدوانية والسلوكيات المدمرة أو إيذاء النفس. وقد عمل الباحثون بشكل كبير وبذلوا الجهود المضنية في إيجاد حلول مناسبة لهذا الأمر، وأهم ما خلصوا إليه كان يتمثل بمجموعة من الأمور والقواعد التي من شأنها رفع سوية الطلاب وتحقيق امتلاكهم للسلوك الإيجابي حيث تقع المسؤولية الكبرى في هذا الأمر على المدرسة والأسرة وعلى الطالب نفسه.

ومن الأمور التي تساعد في تعزيز السلوك الإيجابي العمل الجماعي الجيد بين البالغين الذي يساهم في تنظيم الفصل الدراسي مما يظهر تأثيرًا كبير على سلوك الطلاب عند بذل مجهود مشترك ورؤية النتائج المرضية، بالإضافة إلى الاشتراك في الأعمال التطوعية برفقة المعلم لتنمي في داخل كل فرد الإحساس بتقدير النفس، كما أن المشاركة في الأعمال الدينية والأنشطة المجتمعية تسهم بشكل كبير في تعزيز السلوك الإيجابي، وكل ما يجب من الأعمال تقع على عاتق الطالب قبل كل شيء لأنه الأساس في هذه العملية فمن المهم أن يكون مستعدًا للتغيير من نفسه ليصبح شخصًا إيجابيًا.

خاتمة إذاعة عن تعزيز السلوك الإيجابي

وفي الختام لا بد لنا من التأكيد على أنه عندما تترسخ فكرة السلوك الإيجابي عند الأفراد فإننا نلاحظ تقدم المجتمع وشعور أفراده بالراحة ونيلهم لمساحة كافية من الحرية التي تسمح لهم بالتصرف بطريقة سليمة من غير تعرض للتنمر أو الرفض من الآخرين، ونحو ذلك من الأمور التي تثير الفساد في كل بيئة. ومع أننا لا نحب الفراق، إلا أن لكل أمر نهاية، ونحن اليوم قد أنهينا فقرات إذاعتنا الصباحية، متمنين لكم التوفيق والنجاح والسداد في دراستكم، ونودعكم اليوم على أمل اللقاء غدًا، في أمان الله ورعايته.

عبارات عن تعزيز السلوك الإيجابي للطالبات

ها هي سفينتنا تمخر عباب البحر المتلاطم الأمواج، بكل ثبات ورباطة جأش، وإقدام على تحدي الصعاب وتجاوز العقبات؛ حتى تصل أخيرًا إلى بر الأمان، ولترسوا في ميناء الإخاء بعد أن غامرت وكان لزاماًَ عليها أن تأتي بالجديد من الآلئ التي جمعها غواصوها المهرة، حتى تعرضها علينا، ومن هذه الآلئ انتقينا لكم مجموعة عبارات عن تعزيز السلوك الإيجابي مميزة:

  1. إن موقف الآخرين تجاهنا يحدده بشكل كبير طريقة تعاملنا معهم، فعلينا أن نحسن التعامل لنرى ما يرضينا.
  2. القدرة هي ما تستطيع القيام بالأمر، الدافع يحدد ما تفعله، أما ما يحدد الموقف جيدًا هو كيف أنت تتعامل مع الأمور.
  3. حافظي على كلمة إيجابية، فالكلمات تصبح سلوك، وحافظي على سلوكيات إيجابية، فالسلوكيات تصبح عادات. وحافظ على عادات إيجابية، فالعادات تصبح قيم. وحافظي على قيمة إيجابية، فالقيم تصبح منهج حياة.
  4. استخدمي صراعات الحياة وإحباطات اليوم لتحفيزك بدلًا من أن تُحزنك وتضجرك. تحكَّمي في الطريقة التي تنظرين بها إلى الحياة.
  5. إذا أبقيت في هذا التدفق الجديد للسلوك الإيجابي، فمن الصعب العودة إلى الأنماط القديمة. ولكن إذا سقطت، فاغفر لنفسك واسترد عافيتك بسرعة واستأنف الأمر.
  6. نحن نفترض ببساطة أن الطريقة التي نرى بها الأشياء هي كما هي بالفعل أو بالطريقة التي ينبغي أن تكون عليها. وتنمو مواقفنا وسلوكياتنا من هذه الافتراضات.
  7. أعتقد أن على البشر أن يبدأوا تدريجيًا في تبني السلوك الإيجابي بدلاً من فعل الشر. ولا ينبغي أن يتوقعوا رد فعل فوري مقابل إجراءاتهم الإيجابية. سوف يستغرق وقتا.
  8. البساطة لها قوة، إن تأسيس حياتنا على السلوك الإيجابي البناء هو الأسلوب الأبسط والأكثر مباشرة والأقوى الذي وجدته بسيطًا ولكنه ليس سهلًا.
  9. يجب أن تكون الشروط الأساسية لكل ما تفعلينه هي الاختيار والحب والتحدي.

كلمة عن تعزيز السلوك الايجابي

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فلتعلم عزيزي الطالب أن دعم السلوك الإيجابي الذي تم تطويره من خلال تنفيذ استراتيجيات التعزيز البسيطة، من الممكن أن يكون له تأثير كبير على المناخ الاجتماعي للمدرسة بأكملها، فإن دعم السلوك الإيجابي هو نظام من الأساليب التي تركز على دعم نماذج معينة من السلوك الإيجابي لتحسين أداء الفرد. وإن هذه المشكلة تتطلب اهتمامًا إضافيًا؛ ويمكن أن نلخصه بأن المرء عندما يريد أن يغير رد فعله تجاه شيء يسبب له التهيج والغضب، فعليه أن يطبق أساليب نفسية محددة.

على الرغم من أن دعم السلوك الإيجابي هو عنصر ثقيل في التحقيقات النفسية إلا أنه أحد المكونات الرئيسية للتنشئة الناجحة. ومما لا شك فيه أن الآباء يريدون دائمًا تربية أطفالهم بشكل صحيح؛ فلا تكاد توجد أم لم تحلم بابن حسن التربية ومهذب. إلا أنه من المؤكد أن عمليات التربية والتعليم صعبة للغاية، حيث يتعين على الوالدين التعامل مع شخصية الطفل، فكل إنسان تقريبًا يحاول مقاومة أي نموذج سلوكي مفروض عليه، ومن ثم يصعب إقناعه بالتصرف بالطريقة التي تريدها، وتستغرق هذه العملية الكثير من الوقت، ومن واجب المربي أن يلاحظ حالات السلوك الإيجابي للطالب ويدعمها بالطريقة الصحيحة، وفي الوقت ذاته على كل طالب أن يتعاون لكي يحسن من نفسه وبيئته.

اسئلة عن تعزيز السلوك الايجابي

يعتمد الكثير من المعلمون أسلوب الأسئلة قبل البدء بطرح أي فكرة، وذلك لإشراك الطلاب بالمناقشة البناءة وتحفيزهم بشكل كاف يدفعهم إلى تطبيق هذه الفكرة على أرض الواقع، لهذا السبب جهزنا لكم فيما يأتي مجموعة اسئلة عن تعزيز السلوك الايجابي:

  1. ماذا نعني بمصطلح تعزيز السلوك الإيجابي؟
  2. هل يؤثر السلوك البشري على جودة عمل الطلاب في المدرسة وفي الحياة؟
  3. ما الذي يجب على الآباء والمعلمين فعله لتحسين سلوك الطالب؟
  4. ما علاقة دعم السلوك الإيجابي بمعالجة السلوك الصعب؟
  5. كيف يمكن أن يتم تعزيز السلوك الإيجابي عند الطلاب؟
  6. كيف يمكننا معرفة أن ما طبقناه من استراتيجيات تتجه إلى الطريق الصحيح؟
  7. هل تعتقد أن السلوك الإيجابي مفيد؟
  8. ما هي أكثر فئة تعتقد أن السلوك الإيجابي سوف يكون مفيدًا جدًا لهم؟
  9. هل من الأخلاقي تطبيق قواعد تعزيز السلوك الإيجابي على الطلاب؟ برر إجابتك؟
  10. كم يأخذ تعزيز السلوك الإيجابي وقتًا؟

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد كتبنا لكم فيها اذاعة مدرسية عن تعزيز السلوك الإيجابي تتضمن مجموعة من الفقرات المميزة جدًا، يمكنكم الاستعانة بها لتقديم الإذاعة المدرسية الخاصة بصفكم بكل تميز وتألق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عفوا هذا الموقع محمي بموجب قانون الألفية للملكية الرقمية