التخصصات الجامعيةتعليم

تخصصات كلية لومينوس 2023 ومعدلات القبول فيها

هناك الكثير من الطلبة الذين يبحثون عن تخصصات كلية لومينوس 2023 ومعدلات القبول تزامناً مع الإعلان عن نتائج طلبة الثانوية العامة في المملكة الهاشمية الأردنية، وقد تعتبر كلية لومينوس إحدى الكليات العريقة في المملكة الهاشمية، وكما أنها يتوافر بها أفضل التخصصات المطلوب في سوق العمل، وعبر موقع المرجع سنتعرف إلى تخصصات كلية لومينوس 2023 ومعدلات القبول.

نبدة عن كلية لومينوس

‘كلية لومينوس الجامعية التقنية تأسست في عام 1980 كجزء من مجموعة لومينوس. وهي أكبر وأهم الكليات الجامعية الخاصة في الأردن والشرق الأوسط والتي تمنح الدرجة الجامعيه المتوسطه بالاضافه إلى درجه البكالوريس وجميع الدرجات العلميه معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي . مجموعة لومينوس تقوم بمجموعة من المحادثات والاتفاقيات مع شركاء أكادميين عالميين لتقوية برامج كلية لومينوس الجامعيه وتحسين علاقاتها لتطوير التعاون بين الكلية لومينوس الجامعيه والسوق الأردني، ورفع مستوى تدريب الطلاب لتصبح الكلية تبعا للمعايير العالمية من أفضل الكليات الجامعيه في العالم. جميع المدربين في هذه الدورات هم عبارة عن أشخاص يعملون في السوق ولديهم القدرة على الدمج بين الخبرات النظرية والعملية. بعد انتهاء الدورة يكون باستطاعة المتدربين اجتياز امتحان مركز pro-metric الأمريكي، وبعد النجاح في الامتحان يحصل الطالب على شهادة من هذا المركز.

تخصصات كلية لومينوس

هناك العديد من التخصصات في كلية لومينوس وقد تعتبر هذه التخصصات هي الأكثر طلباً في المملكة الهاشمية الأردنية، كما أن هذه الكلية معتمدة دولياً وتخصصات كلية لومينوس هي كالتالي:

البكالوريوس

  1. الحوسبة السحابية.
  2. تقنيات صناعة الأسنان.
  3. التقنيات اللوجستية وسلسلة الإمداد.
  4. إدارة الفنادق والمطاعم والفعاليات.
  5. إدارة فنون الطهي.
  6. العمارة الداخلية والديكور.
  7. هندسة تكنولوجيا السيارات.
  8. فنون إنتاج الصوت.
  9. تصميم الميديا الرقمية.
  10. صناعة الأفلام الرقمية.
  11. الواقع الافتراضي والمعزز.

الدبلوم الجامعي المتوسط

أن الدبلومات الجامعية المتوسطة هي:

  1. الصيدلة.
  2. فحص البص وتجهيز النظارات الطبية.
  3. مختبرات الأسنان.
  4. الصيانة الكهروميكانيكية.
  5. التكييف والتبريد.
  6. هندسة العمارة والتصميم الداخلي.
  7. صيانة المركبات الكهربائية والهجينة.
  8. التجميل.
  9. فنون إنتاج الصوت.
  10. الميديا الرقمية.
  11. فنون الرسوم المتحركة.
  12. صناعة الأفلام الرقمية.

الدبلوم الدولي

أن الدبلومات الدولية هي:

  1. إدارة الموارد البشرية.
  2. إدارة الأعمال وأنظمة المكاتب.
  3. إدارة المشتريات وسلاسل التزويد.
  4. المحاسبة والإدارة المالية.
  5. المبيعات والتسويق.
  6. إدارة فنون الطهي.
  7. إدارة الفنادق والفعاليات.
  8. إدارة الطعام والشراب.
  9. الحوسبة السحابية.
  10. الأمن السيبراني.
  11. هندسة البرمجيات.
  12. الذكاء الصناعي.
  13. تعليم ورعاية الطفولة المبكرة.
  14. التمريض المشارك والرعاية الصحية.

الدبلوم التقني

  1. الهندسة المدنية والبيئة العمرانية.
  2. هندسة الكهرباء والإلكترونيات.
  3. الهندسة الميكانيكية.
  4. التصميم الداخلي.
  5. إدارة الفنادق.
  6. فنون الطهي.
  7. تكنولوجيا السيارات الهجينة.
  8. فن وعلوم التجميل.

الدبلوم التدريبي

  1. تصميم وبرمجة الألعاب.
  2. هندسة الصوت.
  3. تصميم الميديا الرقمية.
  4. تصميم الأفلام الرقمية.
  5. الرسوم المتحركة الرقمية.

معدلات القبول في كلية لومينوس

  1. معدلات قبول تخصص الطب وطب الأسنان تبدأ من 80%.
  2. معدل قبول تخصص الصيدلة يبلغ 65%.
  3. معدلات قبول تخصصات الهندسة تبدأ من 65%.
  4. معدلات قبول العلوم الطبية والتمريض والتأهيل من 55%.
  5. معدلات قبول باقي التخصصات من 50% فما فوق.

ما هو الدبلوم الدولي في كلية لومينوس

أن الدبلوم الدولي هو درجة علمية يحصل عليها طلاب كلية لومينوس حيث تمكنهم شهادة الدبلوم الدولي من التجسير في أي جامعة في العالم دون القلق بشأن تقديم الامتحان الشامل، كما أن الدبلوم الدولي يعتبر أفضل من درجة الدبلوم الجامعي المتوسط والفني، وكما أنه معترف به دولياً، ويوجد به تخصصات أكثر من باقي أنواع الدبلوم، والجدير بالذكر أن كلية لومينوس الجامعية التقنية هي الكلية الوحيدة في كل أنحاء الأردن التي تمنح درجة الدبلوم الدولي.

هل شهادة كلية لومينوس معتمدة

نعم إن كلية لومينوس الجامعية التقنية معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي في المملكة الهاشمية، وكما أن جميع الدرجات العلمية المتواجد بها معتمدة، وكما أنها معتمدة دولياً والتعليم المتواجد بها يعتبر الأفضل مقارنةً بالتعليم التي تقدمه كليات الأردن الأخرى.

رابط موقع كلية لومينوس اضغط هنا للدخول

المشاريع الدولية

تختلف نظرة كلية لومينوس الجامعيه التقنية عن باقي كليات الجامعيه في الأردن حيث أنها تعطي أهمية كبيرة للمشاركة بالمشاريع الدولية والمنح الخارجية. حيث تقوم كلية لومينوس حاليا وبالتعاون مع جهات أمريكية في ولايتي أيوا وميشيغان بالقيام بمشروعين مختلفين ممولين ومدعومين بالكامل من الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي من خلال مؤسسة التعليم العالي من أجل التنمية. وتقوم الكلية بالتحضير للدخول في مشاريع جديدة دولية. المشاريع الدولية الحالية:

مشروع التمكين الاقتصادي من خلال المشاريع الريادية

تعمل كلية لومينوس الجامعية التقنية مع كليات أيوا الشرقية وهي كلية (ماسكتين، سكوت وكلينتون) في ولاية أيوا الأمريكية في هذا المشروع منذ سنتين والذي يركز على ريادة الأعمال وخلق فكر ريادي لدى الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية في كلية لومينوس وكليات ولاية ايوا الشرقية. ويركز المشروع على تطوير التدريب المهني والوظيفي للطلاب من خلال تبادل المعرفة والخبرات وذلك من خلال الزيارات المتبادلة للطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية. حيث يقوم كلا الطرفين بتطوير وتطبيق الخطط الدراسية وإدراج مفاهيم الوظيفة والتعليم التقني والريادة لانشاء أعمال صغيرة ومتوسطة الحجم. حيث تم عمل تبادل بين طلبة كلية لومينوس وكليات أيوا الشرقية، كذلك تم استقبال وفد أمريكي من أعضاء الهيئة التدريسية في كليات أيوا واعطاء دورة لأعضاء الهيئة التدريسية في كلية لومينوس (ورشة عمل المدرس العظيم) Great Teachers’ Workshop- GTW .

مشروع كيف تبني مشروعك “-Build Your Business -BYB

من خلال الشراكة بين أمريكا والأردن في مجال الريادة تم منح كافة طلبة كلية لومينوس الجامعيه الفرصة للتدرب على مادة مهارات الريادة في الأعمال والاطلاع على مفاهيمها وجعلها مادة تدريبية اجبارية لكافة طلبة كلية لومينوس والبالغ عددههم 8000 طالب . وكان ذلك من خلال الشراكة ما بين كلية لومينوس والمنظمة الدولية للشباب (IYF) عن طريق منح كلية لومينوس برمجية جاهزة تم تطويرها عبر شركة مايكروسوفت العالمية باسم BYB.

مشروع برنامج الدراسة في الخارج “Study Abroad Program

يعتبر هذا المشروع باكورة الشراكة بين كلية لومينوس الجامعيه وكليات جامعة آيوا حيث تم في العام 2012 استقبال 7 طلاب من كلية ماسكتين الجامعية حيث شملت الزيارة الاطلاع والتدريب في كلية لومينوس الجامعيه على الثقافة العربية، السياحة، الاقتصاد والحكومة الالكترونية في الأردن بالإضافة إلى زيارة كافة المواقع الأثرية والسياحية والثقافية والدينية في الأردن. وتم استقبال 10 طلاب من أمريكا في العام 2013 من كليات أيوا الجامعية وقاموا بنفس النشاطات أعلاه. ويقوم قسم المشاريع الدولية حاليا بالاتفاق مع كليات دولية حول العالم لتبادل الثقافات بين طلبة الكلية والعالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عفوا هذا الموقع محمي بموجب قانون الألفية للملكية الرقمية